الخميس، 14 مارس 2019

دارة تشغيل المصباح عن طريق التصفيق-Clap switch-

دارة تشغيل المصباح عن طريق التصفيق



يعتبر مفتاح "Clap On Clap Off" مفهومًا مثيرًا للاهتمام يمكن استخدامه في التشغيل الآلي لأجهزة التي تعمل بالكهرباء في المنزل. حيث يت استخدامه كمفتاح يعمل على تشغيل وإيقاف تشغيل الأجهزة عن طريق صوت التصفيق. على الرغم من أن اسمه هو "Clap switch" ، إلا أنه يمكن تشغيله بأي صوت من نفس صوت Clap. والمكون الرئيسي للدائرة هو مكثف المكرفون ،  يقوم هذا المكثف بتحويل طاقة الصوت بشكل أساسي إلى طاقة كهربائية ، وهذا بدوره يستخدم مؤقت 555 ، عن طريق خلال الترانزستور. 

مكونات الدارة
+ ميكرفون
+ مؤقت ic555
+ ترانزستورBC547
+ 3 مقومات(1k, 47k, 100k )
+ مكثف (10uF)
+ قطعة IC7474

مخطط الدارة وطريقة عملها




 في البداية ، يكون الترانزستور في حالة إيقاف التشغيل لأنه لا يوجد جهد كافي (0.7 فولت) لتشغيله. والنقطة A ذات إمكانات عالية ، وهذا يعني عدم مرور أي تيار في النقطة A متصلة بـ  pin 2 من 555 IC ،وكما نعلم أنه لتشغيل 555 IC من خلال Trigger PIN 2 ، يجب أن يكون جهد PIN 2 أقل من Vcc / 3. لذلك في هذه المرحلة ، لا توجد اشارة خروج من PIN 3 ،  وهذا يعني عدم وجود نبض على IC 7474، وبالتالي فإن LED في وضع إيقاف التشغيل.

الآن عندما ننتج بعض الصوت بالقرب من الميكروفون  ، سيتم تحويل هذا الصوت إلى طاقة كهربائية وسيؤدي إلى مرور التيار في القاعدة الترانزستور وتشغيله، بمجرد أن يصبح الترانزستور في وضع التشغيل ، مما سيسمح بمرور الاشارة الى إلى  555 IC - بسبب الجهد المنخفض (أقل من Vcc / 3) عند  Pin 2-. وبالتالي خروج الاشارة من PIN3 وفي النهاية سيشتغل LED. 
سيبقى led مشتغلا الى حين تصفيق الموالي

ملاحظة:
تم استخدام مود Monostable في المؤقت 555

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق