السبت، 9 مارس 2019

دارة تحويل التيار المتردد AC الى مستمر DC

دارة تحويل التيار المتردد AC الى مستمر DC



في العصر الحديث ، تعمل جميع الإلكترونيات المنزلية تقريبًا على التيار المستمر (DC) ،
الا أن  محطات توليد الطاقة تزودنا فقط بتيار متناوب نظرًا لأن التيار المتردد(AC) يمكن نقله بشكل أكثر كفاءة من DC بتكلفة أقل.ولهذا فأن جميع الاجهزة الالكترونية التي تعمل ب DC تحتاج محول AC-DC
هناك نوعان رئيسيان من المحولات المستخدمة على نطاق واسع :
+النوع الاول:
المحول الخطي القائم على المحولات التقليدية والذي يستخدم جسرالدايود ، مكثفًا ، منظم الجهد. ويمكن بناء جسر الدايود  إما بأحد أجهزة أشباه الموصلات مثل DB107 أو مع 4 صمامات ثنائية (الدايود) مستقلة مثل 1N4007.
+النوع الثاني:
استخدام دارة SMPS ووضيفتها الاساسية هي تزويد الطاقة للاجهزة وغالبا ماتكون معزولة لوحدها.
لكننا في هذا الموضوع سنتطرق فقط الى الدارة الاولى اي الدارة التي تعتمد على المحولات التقليدية وذلك من أجل تحويل 220-230V الى 12V بشدة تيار 1A.

القطع المستعملة:
+ محول التوتر Transformer 1A-13V
+ 4 دايوديات
+ مكثف 1000uF مع 25V
+ أسلاك الربط
+ لوحة التجارب
+ منظم جهد LM2940
+ من أجل القياس يمكن استعمال الملتيميتر

مخطط الدائرة

يتم استخدام أربعة  دايودات 1N4007 هنا لاستعادة مدخلات التيار المتردد. يستطيع 1N4007 تحمل جهد عكسي متكررحتى 1000 فولت مع تيار  متوسط المعدل مقداره 1 A. وتستخدم هذه الثنائيات الأربعة لتحويل ناتج التيار المتردد 13 فولت عبر المحول. وتحويله الى مستمر.
يتم إضافة مكثف مرشح C1 بعد جسر الدايود لتخفيف الجهد الناتج.أما عن IC1 فدوره هو تنظيم الجهد الخارج DC.

طريقة عمل هذه الدارة
يستخدم المحول التدريجي T1 لتحويل AC من الجهد العالي إلى AC الجهد المنخفض. المحول هو المركب PCB وهو محوّل 13 أمبير. حيث ينخفض جهد المحول الى حوالي 12.5-12.7 فولت.

الجزء الأساسي من الدائرة هو جسر ديود يتكون من أربعة صمامات ثنائية (دايودات). الصمام الثنائي أو الدايود يعتبر من أشباه موصلات إلكتروني حيث يقوم بتصحيح الذروة الإيجابية والسلبية لإشارة التيار المتردد.


يتم اضافة مكثف ذو سعة كبيرة من أجل ترشيح وازالة التذبذبات المتبقية في التيار

بعض منظمات الفلطية لديها قيود على جهد توتر الدخل المطلوب لتوفير تنظيم الجهد المضمون . في عدد قليل من المنظمين الخطي ، فإنه يشار إلى أنه يتطلب فرق 2 فولت على الأقل في ما بين جهد الدخل (input) و جهد الخرج (out put) ، وهذا يعني بالنسبة للإخراج المنظم البالغ 12 فولت ، يحتاج المنظم إلى ما لا يقل عن 14 فولطية من جهد الفلطية لضمان الجهد الناتج 12 فولت.

ملحوظة: 
1- هناك احتمالية كبيرة في انخفاظ الجهد توتر الدخول الى 110v واذا حدث ذلك فلن يعمل المحول ولتفادي هذا المشكل يجب استعمال محول يعمل بنظامين 220v و 110v
2- المحول يتنج حرارة لدى يجب عزله عن المواد التي لا تحتمل الحرارة
3- يجب عدم تركيب دوائر التي تسحب تيار أكثر من 1A مع هذا الدارة

هناك تعليقان (2):